مدحت كمال الدين: «المساحة» تبدأ ترسيم حدود التنمية

 

قال المهندس مدحت كمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمساحة، أحد القطاعات التابعة لوزارة الري والموارد المائية، إن الهيئة  سوف تبدأ إجراءات رفع أعمال المساحة لقناة السويس الجديدة وهى ترسيم حدود القناة والمحافظات الـ 3 المجاورة لمحور التنمية، وهى بورسعيد، السويس، الاسماعيلية، وذلك عقب اتمام الافتتاح.

وأضاف لـ«المال» أنه سيتم رفع تلك الحدود على خرائط هيئة المساحة، للمساهمة فى تحديد المشروعات الكبرى المقرر تنفيذها بمحور القناة، مشيراً إلى أن هيئة قناة السويس سوف تتحمل تكلفة تلك الأعمال، لكن لم يذكر قيمتها.

 

وكان مدحت كمال الدين، قد قال فى حوار سابق مع «المال»،  إن هيئة المساحة على استعداد تام لتنفيذ أي تكليفات يتم إسنادها إليها من قبل هيئة قناة السويس، حتى يخرج مشروع قناة السويس الجديدة للنور، وتقوم وزارة الري فى الوقت الحالى، بعمل سحارة جديدة لنقل المياه من الشرق للغرب وحتى سيناء، تحت قناة السويس الجديدة، بتكلفة تبلغ 170 مليون جنيه، والسحارة عبارة عن 4 مواسير قطر 3 أمتار.وتقوم القوات المسلحة من خلال تحالف دار الهندسة السعودي المصرى،  بإنشاء تلك السحارة، بينما تتولى وزارة الري تكلفتها المالية.

ووفقا لتصريحات وزير الرى، فإنه من المتوقع عمل عدد من الكباري الصغيرة بعد حفر القناة، لتسهيل التحرك على الترعة التى سيصرف بها مياه القناة الجديدة، لافتًا إلى أن عدد الكباري وتكلفتها لا يزال محل دراسة.