حوار مهندس مدحت كمال رئيس الهيئة مع مجلة المصور


 حوار مهندس مدحت كمال رئيس الهيئة  مع مجلة المصور عن
انجازات هيئة المساحة بدأ سيادته الحوار بالتعريف بالهيئة والغرض من إنشائها  و إنها الجهة الوحيدة المنوط بها إنشاء الخرائط بجميع مقايسها وأنواعها.
 كما إستعرض تاريخ الهيئة ومراحل تبعيتها لوزارات الدولة المختلفة وصولا لتباعيتها حاليا لوزارة الموارد المائية والرى كما شرح دور  الهيئة كشريك اساسى مباشر وغير مباشر فى كل قطاعات الدولة ومشاريعها القومية والاستراتيجية و الخدمية للسادة المواطنين بدأ من مشاركة الشهر العقارى فى تسجيل الملكيات العامة والخاصة وحتى تنفيذ المشروعات الكبرى حيث ان الهيئة معنية بتطبيق القانون رقم 10 لسنة 1990 الخاص بنزع الملكيةالذى تم تطبيقه على  المشروغ القومى للطرق 2030 الذى اطلقه الرئيس السيسى لتنفيذ ( 3000 كم) بنسبة 20% من طرق مصر ولعبت الهيئة دور أساسى فى هذ المشروع حيث تمت الأعمال المساحية وصرف التعويضات فى وقت قياسي.
وردا على سؤال عن مشروع الحيز العمرانى الذى يتم بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية قال م مدحت ان الهيئة إنتهت من الأعمال المساحية لأحوزة 4200 قرية كما بدأت الهيئة فى الاحوزة العمرانية لعدد 25 الف من الكفور والنجوع وانتهت  المرحلتين الاولى والثانية بإجمالى 10 آلاف كفر ونجع  أما المرحله الثالثة تنتهى بنهاية 2017.
أما مشروع محطة الضبعة النووية فقد قامت الهيئة بأعمال الرفع المساحى للمحطة بالكامل لمساحة 20 الف فدان  وتم صرف الدفعة الأولى من التعويضات بمبلغ 120 م . ج . من إجمالى التعويضات المقدرة  360 م .ج.
كما تم تكليف الهيئة بتقيم أراضى العاصمة الإدارية الجديدة  من خلال لجنة التقيم والتثمين بالهيئة.
 وفيما يخص مشروع ال 1.5 مليون فدان فقد تم تصميم الخرائط لبعض المناطق التى ترد إلينا تباعاً منها 50 الف فدان بالفرافرة وكذلك 67 الف فدان بتوشكى.
اما مشروع خريطة الاساس التى ستنقل مصر نقلة نوعية حيث يقاس تقدم الدول بتوفر  مثل هذه الخريطة لان كل وزاره ستكون لها طبقة من الخرائط لتوقع عليها مشروعاتها من كهرباء و مياه وصرف صحى وطرق.... حيث تعمل كل جهات الدولة من خلالها وبالتالى يتم التنسيق بين الجهات قبل القيام باى مشروع حتى لا يكون هناك اهدار للمال العام.
ومن جانبه اعلن م / مدحت كمال الدين ان الخرائط الواردة من الخارج فى أى شكل من الاشكال نطلع عليها ونقر منها ما يتماشى مع حدود الدولة خاصا الحدود الجنوبية والشرقية  كما هى فى خرائطنا الاصلية والمعتمدة.
وفى رد سيادته على مراجعة الخرائط المدرسية  وابرز  الخرائط القديمة لدى الهئئة قال انه تم إرسال الخرائط السليمة بالحدود الصحيحةإ لى كل جهات ومؤسسات الدولة.


اما الخرائط القديمه فأوضح م مدحت أن بالهيئة خرائط من مئات السنيين وعندما اثير موضوع ترعة السلام وقيل انه سيتم نقل مياه النيل خارج الحوض وهذا غير صحيح لان  بالهيئة خرائط من عام 1800 تؤكد ان أنه كان للنيل7 فروع قديمة منهم فرعين فى سيناء وهذه الخرائط رسمها الاجانب وكانت مهمة فى الرد على المشككين.
المصور :  الاربعاء 19/4/2017  حوار : ا /  اشرف التعلبى